ساعد عملائك في اتخاذ قرار الشراء
09 Jan

ساعد عملائك في اتخاذ قرار الشراء

يمر العميل أثناء رحلته الشرائية ب 5 مراحل رئيسية ، ويساعد الفهم الكافي لكل مرحلة في تقديم المحتوى المناسب لها لتحويلة من مجرد عميل محتمل إلى عميل فعلي يرغب في شراء منتجك أو خدمتك ومن بين هذه المراحل:

مرحلة الوعي

قبل بيع أي شئ عليك أن تخبر الناس به وتخلق الوعي الكافي حوله، وفي هذه المرحلة يتوجب عليك خلق الوعي الخاص بمنتجك أو خدمتك أو شركتك بوجه عام وقبل التعريف بالمنتج أو الخدمة ومزاياه الأولى أن تركز على كيف يساعده ذلك في حياته والتركيز على مشكلات العميل وطرق حلها.

مرحلة البحث

وفيها يدرك العميل بوجود مشكلة لديه ويبدأ في البحث عن حلول لها لدى مجموعة من الشركات ومن بينها شركتك، وعليك في تلك المرحلة بالتركيز على إفادته بأكبر قدر ممكن من المعلومات كحلول لمشكلته دون بيع منتجك أو خدمتك بشكل مباشر.

مرحلة التفضيل

في تلك المرحلة يبدأ العميل في المقارنة بين أفضل الحلول التي تقدمها مختلف الشركات له، ويرتقي إلى بحث متخصص بصورة أكبر والتركيز على المحتوى التعليمي لإبراز مدى تخصصك في المجال في غاية الأهمية.

مرحلة قرار الشراء

بعدما قارن بين شركتين أو اكثر واختار الأنسب بينهم، يتجه لمرحلة أخرى من المقارنة وهي السعر، جودة المنتج أو الخدمة، خدمة ما بعد البيع، الضمان وفي هذه المرحلة التركيز على الأراء الإيجابية حول منتجك ومزايا ما بعد البيع هي الأنسب بتلك المرحلة.

مرحلة الحفاظ على العملاء

الحفاظ على العميل هو التحدي الأكبر بالنسبة لك والحصول على دعمه وترشيحه لك لعملاء جدد، بجانب تكرار عملية الشراء من نفس العميل، من خلال تقديم العروض وخدمات ما بعد البيع.

وبفهمك الجيد لكل مرحلة تساعد عملائك في إتخاذ قرار شراء مبرر وقوي، وتدعم تواجدك بالمقارنة لمنافسيك.

 

messenger